مركز اتجاهات للدراسات والبحوث تأسس سنة 2009، هو مؤسسة بحثية كويتية مستقلة،تأخذ على عاتقها تعميق مقومات البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي من خلال عملها الرئيسي في إجراء بحوث ودراسات وتقارير تستهدف القضايا محلية في القطاعين العام والخاص، للارتقاء بمستوى المعرفة وتزويد صناع القرار بنتائج تتسم بالرشد والفاعلية.




مركز اتجاهات للدراسات والبحوث، يمثل الوجهة الأولى لطالبي الدعم المعلوماتي والمعرفي من متخذي القرار في القطاعين الحكومي والخاص، ويتصدر المؤسسات البحثية المحلية المختلفة، لجهة المصداقية والموضوعية والإحاطة والتأثير، فيما يتعلق ببحوث السياسات العامة، وتطوير الحلول، وتقييم أثر البرامج والسياسات.

البحوث والدراسات
الندوات والمؤتمرات وورش العمل
التدريب
نشر الدراسات والموسوعات والتقارير الدورية وغير الدورية
تقديم الاستشارات والحلول للمنظمات السياسية وغير السياسية
استطلاعات الرأي العام

تحسين بيئة اتخاذ القرار عبر توفير الدراسات والبحوث والمعلومات.
تعزيز المشاركة عبر إتاحة المعلومات والبيانات.
تحسين الفهم العام للقضايا والسياسات محل الاهتمام.
ترقية أداء الكوادر الوطنية في مجالات صنع القرار.
قياس أثر السياسات والبرامج العامة والتخصصية وتقصي الرأي العام.

محافل علمية أكثر تخصصاً وتركيزاً على قضايا تفصيلية ذات
اهتمام قطاعي أو جزئي. وتعقد ندوات “اتجاهات” بشكل
غير دوري،

يصدر “اتجاهات” بحوثاً ودراسات وتقارير بشكل متواصل، تتعلق بالقضايا العامة السياسية وغير السياسية في الكويت، بهدف تحسين الفهم العام لتلك القضايا، واستشراق الحلول اللازمة لمواجهة المشكلات وتحقيق الأهداف.

يصدر “اتجاهات” تقريراً سنوياً، بعنوان “الكويت في عام” يحتوي على
نظرة عامة تقييمية للأداء العام في البلاد، واستشرافاً للتحديات
المتوقعة في العام التالي.

تقرير برلماني سنوي يصدر بعد شهر من بدء إجازة مجلس الإمة
من كل عام. يلخص الأداء البرلماني على مدار الدورة البرلمانية.

يجري “اتجاهات” استطلاعات رأي عن الأداء البرلماني
بشكل عام، وأداء البرلمانيين والأداء الحك ومي وأداء
الوزراء،

ينشر “اتجاهات” بحوثه ودراساته وتقارير أعماله وبياناته الصحافية ونتائج استطلاعات الرأي التي يجريها في صورة كتب أو تقارير مطبوعة دورية وغير دورية، كما ينشرها في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، ويعرض بعضها عبر موقعه الإلكتروني، أو يرسلها إلى قوائم مختارة من المستهدفين عبر الوسائل الإلكترونية.

يُعد “اتجاهات” أوراق سياسات، وأوراق توصيات، وأوراق تقدير مواقف، وأوراق تحليل مخاطر، وتقارير دولة، وتقارير شخصيات، وتقارير شركات، وتقارير منتجات، وتقارير منظمات، ونشرات ومستخلصات إعلامية، وتقارير رصد الصورة، للاستخدام السياسي وغير السياسي، ويقوم بنشر بعضها نشراً عاماً.

يأخذ “اتجاهات” على عاتقه مهمة توثيق الأداءالسياسي
وغير السياسي في المجال العام الوطني. عبر تطوير ونشر
عدد من الموسوعات المتعلقة بالشخصيات والمؤسسات
الحكومية وغير الحكومية.

يوفر “اتجاهات” أفضل الكفاءات اللازمة لتصميم دورات ذكية، تستهدف تحقيق تقدم ملموس في مستويات الكوادر الوطنية في مجالات التخطيط الاستراتيجي، والإدارة العامة، والتطوير الذاتي، والموارد البشرية، ودعم اتخاذ القرار، وتعزيز أنشطة الاتصال، وبناء الصورة الذهنية، والتعامل مع وسائل الإعلام، وتطوير مهارات البرلمانيين، والإعلاميين، ومنسوبي منظمات المجتمع المدني، ومدراء مكاتب كبار القادة، والقيادات الوسيطة في المنظمات الربحية وغير الربحية.

محفل علمي دوري يطرح كل عام قضية كويتية ذات درجة كبيرة من الأهمية للبحث والتقصي، من خلال نخبة من الباحثين والفاعلين والناشطين المحليين والإقليميين والعالميين،